بحث

فلكيون يؤكدون استحالة رؤية هلال رمضان الليلة .. والسبب!

2018-05-15T11:52:17.0000000+03:00. \ محلي \ لاتعليقات

فلكيون يؤكدون استحالة رؤية هلال رمضان الليلة .. والسبب!

أكد عدد من الفلكيين استحالة رؤية هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء، بسبب غياب القمر قبل أو مع غروب شمس اليوم الثلاثاء، مايعني بأن الأربعاء 16 مايو سيكون مكملاً لشهر شعبان.

 

وبحسب "صحيفة قبس الإلكترونية" فقد أكد الباحث في الطقس والمناخ، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، عبدالعزيز الحصيني، أن الحسابات الفلكية تتوقع شعبان لهذا العام 1439هـ كاملاً ٣٠ يوماً.

 

وقال "الحصيني": "سيبدأ شهر رمضان يوم الخميس 17 مايو لسنة 2018، والحسابات الفلكية تقول بأن شهر رمضان لهذا العام سيكون ناقصاً 29 يوماً"، وأن المحكمة العليا هيَ من تؤكد أو تنفي ذلك.

 

من جهته أكّد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، لذات الصحيفة؛ بأنّ الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحرّي الهلال بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية.

 

يأتي ذلك دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممَّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

 

ومن المتوقع أن تتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان، اليوم الثلاثاء 15 مايو، وهو اليوم الذي سيغيب فيه القمر قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية وفقاً لحسابات الفلكيين، مما يجعل رؤية هلال رمضان اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون يوم الأربعاء 16 مايو هو المكمل لشهر شعبان، ويكون يوم الخميس 17 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك.

نرغب في سماع رأيك و مشاركتنا مالديك من الأخبار على صفحتنا في الفيسبوك أو على صفحتنا في تويتر

| |