بحث

العمل السعودية تتراجع و تستثني هذه المهن من التوطين

2018-07-10T13:10:01.0000000+03:00. \ محلي \ لاتعليقات

العمل السعودية تتراجع و تستثني هذه المهن من التوطين

أظهرت مسودة صادرة عن وزارة العمل السعودية، مساء الأحد، أنها تدرس خفض نسبة التوطين في 12 نشاطاً، من المزمع توطينها اعتباراً من سبتمبر/ أيلول المقبل، من 100 إلى 70 %.

وكانت الوزارة، قررت سابقًا، قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة معظمها بقطاع التجزئة، على السعوديين والسعوديات فقط، بدءاً من الـ 11 من سبتمبر المقبل.

وتشمل الأنشطة على منافذ البيع في محلات: الساعات، والنظارات، والأجهزة والمعدات الطبية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، والسجاد بأنواعه.

كما تضم، منافذ بيع السيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، والحلويات.

ووفق المسودة، استثنت الوزارة بعض المهن من التوطين، وهي مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية، أو ذات تخصص دقيق، مثل فني وأخصائي بصريات وميكانيكي سيارات، وفني ساعات وفني صيانة الأجهزة، وخياط، وطاهٍ ومحضر الحلويات.

وارتفع معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول 2018، إلى مستوى قياسي بلغ 12.9 %، من 12.8 % في الربع الرابع من 2017.

ويأتي ارتفاع نسبة البطالة، على الرغم من خطوات سعودية، رفعت على إثرها منذ ثلاثة أعوام، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

ونتيجة لخطوات التوطين، فقدَ 234.2 ألف أجنبي لوظائفهم في القطاعين الخاص والعام بالسعودية، خلال الربع الأول من 2018، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء (حكومي).

إقرأ أيضاً:عاجل .. شاهد .. الجسم الغريب الذي ظهر قبل قليل في سماء صنعاء واثار فزع السكان
إقرأ أيضاً: تحذير للمغتربين اليمنيين في المملكة من تناول هذه «الوجبة السعودية» .. اكلها يمثل إنتحار ..«صورة وتفاصيل»
نرغب في سماع رأيك و مشاركتنا مالديك من الأخبار على صفحتنا في الفيسبوك أو على صفحتنا في تويتر

| |